الاثنين، 29 أبريل 2013

شركة groupon

نشرت من طرف : bader mohamed  |  في  الاثنين, أبريل 29, 2013

500px Groupon logo.svg  قصة نجاح غروبون groupon

جولة صغيرة حول الشركة
 
بعوائد سنوية تصل الى 313 مليون دولار و شركة يعمل بها أكثر من سبعة آلاف موظف و قيمة سوقية وصلت الى 14 مليار دولار بدون أن يبيع أي شيء ! .. غروبون من أقوى الشركات الناشئة الحديثة على الإنترنت التي يجب الحديث عنها للتعلم منها .
الاسم مشتق من كلمتي group و coupon وهو يعبر تماماًَ عن فكرة الموقع “كوبون المجموعات” ، انها صفقة وعرض خاص لمدة يوم واحد فقط ، تأسس الموقع في نوفمبر 2008 و أول سوق دخله كان شيكاغو وفيه مقره الرئيسي ، ثم ما لبث ان انتشر في ولايات أمريكية و كندية أخرى .. حتى وصل الى اكثر من 150 سوق في شمال أمريكا و 100 سوق في أوربا ، أسيا ، و جنوب أمريكا .. 35 مليون مستخدم يتابعون الصفقات اليومية على الموقع

النموذج الربحي Business Model

تقوم فكرة الموقع على مبدأ بسيط ، يحدد عرض خاص لمدة يوم واحد فقط وبتخفيض كبير جدا يصل حتى نصف السعر ، ولكن بشرط قبول عدد معين هذه الصفقة والتسجيل عليها ، ما أن يصل العدد الى الرقم المحدد من قبل الموقع ، حتى تتنفذ الصفقة ويستفيد الجميع من هذا الخصم .. وإن لم يشترك بالصفقة العدد الأدنى المطلوب فلن تتنفذ .. إذن إنها فكرة حسم كمية يعرفها جميع من يعمل بالتجارة والمحاسبين وهذا يخفض مخاطر تجار التجزئة لأنه يضمن لهم شراء كمية كبيرة نسبياً
يجمع غروبون معلومات شخصية عن نوايا الزبائن واهتماماتهم ثم يتواصل عبر البريد مع الزبائن الذين يتناسبون مع عرض اليوم ، ونجحت غروبون باختراق الأسواق عبر إرسالها لموظفين يقومون بالأبحاث المحلية حول بيئات كل سوق تريد أن تدخله ، ليتعرفوا عليها عن قرب ثم يشرحون فكرة العمل للشركات المحلية كما أنها استفادت من مواقع التواصل الاجتماعي لينشر الأشخاص الفكرة ويقنعوا اصدقائهم ومعارفهم بالدخول الى الصفقة حتى تتم ويستفيد الجميع .
كل ما تقوم به غروبون هو إقناع صاحب شركة بتقديم عرض حصري ومغري، ومن ثم تجمع عدد كافي من المشتريين المؤكدين ، وتقوم باستلام المال منهم ويتم إعطائهم كوبونات يتم طباعتها واستخدامها للحصول على العرض.
من المشاكل المحتملة التي يمكن أن تواجه هذا النموذج الربحي لغروبون على سبيل المثال أن الصفقات الناجحة المنفذة من الممكن أن تغرق المشاريع الصغير بالكثير الكثير من الزبائن مما يجعل اولئك الزبائن غير راضيين تماماً عما حصلوا عليه أو أن المنتجات المعروضة أقل من الطلب الهائل مما يخلق فجوة ، حيث أن أحد تجار تجزئة صناعة الألبسة استطاع الاستجابة لـ 445 ألف طلب في يوم واحد عبر فروعه الدولية ، لكن أحد المقاهي في Portland عانى من “مشكلة” في عدد الزبائن الهائل لمدة ثلاثة شهور حيث أنه باع ألف كوبون في يوم واحد .
يعتقد العديد من رجال الأعمال أن هذه الطريقة بتقديم حسومات مغرية سوف تجذب زبائن جدد مما قد يحولهم إلى زبائن يدفعون سعراً كاملاً لمنتجات اخرى بدل من مجرد كونهم زبائن العروض الخاصة بالأسعار المخفضة .
****
فكرة الموقع بسيطة … الجميع يرغب بالأسعار المخفضة .. وصاحب شركة يرغب بمشتريين مؤكدين كثر يمكنه تخفيض هامش ربحه المنفرد لكن مع العدد الكبير يرتفع إجمالي ربحه .. و غروبون يتقاسم الربح مع الشركة .. و الزبون يحصل على خدمة 
 بسعر منخفض بدون التأثير على جودتها .




 يمكنك لإنضمام الي شركة  groupon لإستفادة من بعض الخدمات المجانية :
سجل لأن وحجز مكانك في جروبون المغرب
↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓↓
 500px Groupon logo.svg  قصة نجاح غروبون groupon

لتذكير فقط العرض خاص بالمغرب وشكرا


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Blog Archive

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

back to top