الأحد، 23 ديسمبر 2012

قناع جاى فوكس

نشرت من طرف : bader mohamed  |  في  الأحد, ديسمبر 23, 2012

1.صور القناع جاى فوكس 



 2.من هو جاى فوكس ...........؟

في عام 1604م بعد أن يئس وأتباعه من الحصول على مساعدة للكاثوليك من جيمس الأول إشترك جاي فوكس مع أتباعه في مؤامرتهم لنسف الملك والبرلمان وتنصيب الأميرة إليزابيث ملكة على البلاد.وقد عهد المتآمرون لفوكس بحفر سرداب أسفل بيت اللوردات مباشرة. وكانت مهمته هي أن يشعل الفتيل لتفجير البارود.
وبعد أن استلم اللورد مونتيجلي رسالة تحذيرية أخذ أعوان الملك في البحث عن السرداب وفي النهاية تم اكتشافه والقبض على فوكس.وقد واجه جاي فوكس التعذيب في البرج ببرود كبير ولكنه اعترف بالمؤامرة بعد أن وصلت مسامعه أنباء القبض على رفاقه المتآمرين.و قد تم إعدامه في وستمنستر في 31 يناير 1606م. و هناك تقليد سنوي يتم في الخامس من نوفمبر من كل عام في بريطانيا للأحتفال بفشل مخطط جاي فوكس وتسمى ليلة الأحتفال بليلة البون فاير .. يلبس فيها إناس كثيرون هذا القناع تخليدا لهذه الذكرى.
وقد ظهر هذا القناع فى أيامنا هذه مرة أخرى فى فيلم V for Vendetta المنتج سنة 2006 .. و هو الفيلم الذى قيل عنه أن المصريين قد حققوه فى ثورتهم الأخيرة

تم إستخدام هذا القناع من قبل صناع الفيلم للشخصية الرئيسية التى لم يظهر وجهها إطلاقا فى الفيلم منذ بدايته حتى نهايته .. و قصة الفيلم أن مناضلا من أجل الحرية غامض يعرف فقط باسم "V" يستخدم تكتيكات إرهابية للقتال ضد مجتمعه الشمولي. و وسط الأحداث ينقذ فتاة من الشرطة السرية و يتعلق بها ، ويدور الفيلم عن شخصية V مجهول الهوية الذي يرتدي قناعا باسما يخفي وجهه، والذي أخذ على عاتقه مهمة إيقاظ الشعب من غفوته وفضح الممارسات الحكومية الديكتاتورية .. و كانت شخصية "V" فى الفيلم تستخدم قصة جاي فوكس كقدوة لها و مصدر إلهام خلال محاربته للحكومة الفاشية التى تحكم بلاده آن ذاك. الفيلم يحتوى على عدة حوارات و جمل قوية جدا جدا يجد كل من يهاجم أداء الحكومات بصفة عامة لها من الوقع فى نفسه ما يحرك قوة خفية لنبز الشر و التعصب للحق و إن كان الشر حاليا اصبح ملتبس فى صورة الحق .. و الحق اصبح مغلوطا فى صورة الشر.
3.بعض ستفسرات في الموضوع

حتى افراد عالم لإلتراس بدء بستعمال القناع
وهده صورة لإلتراس تطوان



التورة المصرية و قناع جاي فوكس



لماذا يخشى الإخوان والعسكرى.. قناع «Vendetta»؟ ـ

قناع جاى فوكس هو قناع رمزى لرجل مبتسم له شارب ولحية عاش فى القرن الخامس عشر يستخدم عالميا فى المظاهرات الاحتجاجية، استلهمه المتظاهرون من أحد الأفلام الشهيرة، هذا القناع حاليا مصدر رعب وهلع جهات أمنية وتيارات سياسية فى مصر، وهلعهم ورعبهم فى محله، وإن كانت حيثياتهم للترهيب منه مغلوطة، بل مضحكة لمن يعرف حقيقة القناع. قناع جاى فوكس حذرت من ارتداءه صفحة المجلس العسكرى وبعض الإعلاميين، وأخيرا الإخوان، على اعتبار أنه يدعو إلى الفوضى ويسهل تسلل المندسين، وكلنا يعلم من أين يأتى المندسون ومن الذى يدسهم وسط المظاهرات. القناع يرتديه كثيرون فى المظاهرات العالمية ليرسلوا رسالة واحدة إلى السلطة: «نحن نعرف أكاذيبكم وسنكشفها ونقاومها وسنرفضها»، ولانهم مجهولون بالنسبة إلى السلطة فهى تخشاهم، ولهذا ينشرون حولهم الإشاعات ويربطون القناع بالفوضى والتخريب، وهو منها براء.
قناع جاى فوكس الشهير أسماه الإخوان المسلمون فى مانشيت صحيفتهم «الحرية والعدالة»: «قناع بانديتا.. خطة الأناركيين لنشر الفوضى»، وبداية نصحح الاسم الفضيحة على طريقة دروس «قُل ولا تقُل» لتعليم اللغة الصحيحة: قُل قناع «جاى فوكس» أو قناع «فنديتا» ولا تقل أبدا قناع «بانديتا» حتى لا يضحك أحد عليك، فلا يوجد شىء اسمه «بانديتا» فى اللغة الإنجليزية، هذا الاسم الناتج عن ضعف فى اللغة الإنجليزية وقلة معرفة بالثقافة العالمية، وهو القناع الذى ظهر فى فيلم «ثاء من ثأر» (V For Vendetta)، أما «بانديتا» فهى كلمة لا معنى لها، كما أنه لا معنى لقناع بلاستيكى ينشر الفوضى كما يدّعون إلا إذا كان قناعا مزود بأشعة ليزر حارقة مثلا، ويبدو أن إعلام الإخوان المسلمين بدأ يرث أساليب إعلام الحزب الوطنى بكل قبحه وجهله لتشويه الآخرين، وقد نسوا أنهم حتى شهور قريبة كانوا جماعة محظورة يشاع أنها تحرض على الفوضى، وقد حول إعلام مبارك استعراضا رياضيا قاموا به فى إحدى الجامعات فى عام 2006 مرتدين أقنعة وملابس سوداء إلى عمل إرهابى، وها هم أولاء يحولون ارتداء قناع رمزى ظهر فى فيلم فى نفس عام استعراضهم 2006 إلى خطة لنشر الفوضى.
لنتعرف إلى قناع جاى فوكس الذى يرغب بعض المتظاهرين فى ارتدائه يوم 25 يناير رمزا احتجاجيا معروفا يُستخدم عالميا منذ نشر سلسلة الكوميكس فى الثمانينيات واشتهر بشدة بعد عرض الفيلم المأخوذ عن الكوميكس فى 2006، وبالمناسبة حتى لا يرتبك الإخوان فى الترجمة فإن «الكوميكس» هى القصص المصورة المطبوعة مثل مجلات «سوبرمان» و«ميكى»، وهى أشياء ثقافية فنية مسلية لا تنشر الفوضى، وقد آن الأوان للإخوان بعد أن كثر جلوسهم مع الأجانب أن يفهموا ويتعرفوا بعمق إلى الثقافة العالمية ويدققوا فى معانيها ورمزيتها حتى لا يضحك علينا وعليهم الأمم اللى تسوى واللى ما تسواش.
جاى فوكس Guy Fawkes هو ذلك الرجل المطبوعة صورته على القناع الشهير، وهو يختلف عن الرجل الذى ظهر فى الفيلم يضع قناعه فى الزمن الحديث، أما قصة جاى فوكس فهى تتعلق بمقاومته نظام الحكم البروتستانتى أيام الملك جيمس الأول، وقد عاش فى الفترة بين عامَى 1570 و1606 فى إنجلترا، وُلد فى مدينة يورك لأسرة يعمل أفرادها كنسيين بروتستانتيين، واعتنق هو المذهب الكاثوليكى، وحينما تخاذل الملك جيمس الأول عن تقديم أى مساعدة للكاثوليك اشترك جاى مع مجموعة من رفاقه فى مؤامرة للتخلص من الملك والبرلمان وتنصيب الأميرة إليزابيث ملكة على البلاد، وقد عهد المتآمرون لفوكس بحفر سرداب أسفل بيت اللوردات مباشرة لتنفيذ المهمة التى عُرفت باسم «مؤامرة البارود»، وكانت تهدف إلى تفجير البرلمان بمن فيه، وقد فشلت بعد أن تسلم اللورد مونتيجلى رسالة تبلغه بتفاصيل المؤامرة وتم القبض على فوكس وتعذيبه وإعدامه، وهناك تقليد سنوى يتم فى الخامس من نوفمبر من كل عام فى بريطانيا للاحتفال بفشل مخطط جاى فوكس وتسمى «ليلة الاحتفال بليلة البون فاير»، وقد أصبحت هذه المؤامرة جزءا من تراث تاريخ مقاومة الأشخاص للسلطة القمعية.
اشتهر قناع جاى فوكس بعد نشر سلسلة روايات الكوميكس «V For Vendetta» التى كتبها كاتب الكوميكس الإنجليزى الشهير آلان مور ورسمها ديفيد لويد، واحتوت على بطل يقاوم السلطة القمعية لإنجلترا الديكتاتورية فى زمن خيالى بسلسلة من العمليات التى تكشف مؤامرات السلطة على الشعب، وقد ارتدى قناعا لوجه جاى فوكس كأنه يكمل مهمته فى مقاومة السلطة المستبدة، وبدأ ينشر فكرته للجماهير المغيبة الخائفة من الحاكم الديكتاتور، شعاره الذى يكتبه بطريقة الجرافيتى على الحوائط «القوة من الوحدة، الوحدة من الإيمان»، وهى إحدى جمل جورج أورويل فى روايته «1984»، وفى إحدى عملياته استطاع «V» الاستيلاء على الإرسال التليفزيونى ليتحدث إلى الشعب مباشرة، ويصل فى مرحلة ما إلى إلهام الناس بفكرة الثورة الشعبية السلمية.


واقع هدا القناع واقع سياسي غااااااااااااااااااامض جدا تدكر شئ واحد انك تلبس

وجهك بشخص لا تعرفه فإنها قضية يجب البحت فيها فطبعا حال الأمة لإسلامية

 تقليد الأعمى من زمان وهدا شئ خطير في وقتنا هدا حيت لأفكار الشيطانية في 

تقدم...


-----------------------------------------------------------------------------------------------------

مواضيع هامة:
*ابحث عن وظيفة على بيت.كوم أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط
* إستمع لكلام الله عز وجل
 *صورجديدة  خاصة بمدينة تطوان
*شرح مبسط لربح من إختصار الروابط
*طريقة ربح المال من شركة AWSurveys

------------------------------------------------------------------------------------------------------------


الفيلم نادر جدا حتى أني لم اجده في يوتوبي؟

4.إضافات


-البعض يعرف هذا القناع بالصور لكن
 ما هي قصة قناع “فانديتا” ؟

قناع “فانديتا” يعكس شخصية
“جاي فوكس” الذى حاول فى عام 1606 تفجير مبنى البرلمان الإنجليزى بالتعاون
 مع مجموعة من الثوار،
 فإرتدوا أقنعه تخفى شخصياتهم ..
تم اكتشاف فوكس وتعذيبه ثم إعدامه
 قبل الهجوم على البرلمان . 


وقبل عدة سنوات استلهم المخرج
“جيمس مكتيجو” شخصية فوكس لإنتاج فيلم أمريكى شهير باسم v for vendetta.
“فانديتا” كلمه لاتينيه تعني الانتقام ،
 والمعنى يتفق تماما مع دعوات
 المتظاهرين الشيوعيين أو الاشتراكيين الثوريين. 



استعار بعض المتظاهرين رمزية “القناع” تعبيرًا عن رفضهم
 ومطالبهم بِ( الحريه-المساواة -النسبيه) 

 جاى فوكس

5.فيلم فانديتا كامل ومترجم

الفيلم نادر جدا حتى أني لم اجده في يوتوبي كاملا ؟

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Blog Archive

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

back to top