الاثنين، 14 يناير 2013

نصائح للتخلص من الأرق

نشرت من طرف : bader mohamed  |  في  الاثنين, يناير 14, 2013

نصائح للتخلص من الأرق
يعتبر الارق مشكلة قد تواجة العديد من الناس ،وقد يؤثر الأرق على أدائهم فى العمل أو المنزل او للقيام بالمهام العادية اليومية ، وللتخلص من الأرق نقدم لكِ نصائح ذهبية للتخلص من الارق والتمتع بنوم هادىء .

نصائح للتخلص من الأرق

 1- الوسائل التكنولوجية لا تساعد على النوم
أثبتت الدراسات أن اللون الأزرق المنبعث من أشعة التليفزيون والحاسب الآلى والهواتف الذكية تعرقل من قدرة الإنسان على النوم الهادئ لأنها تجعل المخ مستيقظا وبالتالى يشعر الإنسان بالقلق، وينصح الخبراء بضرورة عدم استخدام أى وسائل تكنولوجية قبل النوم بساعة على الأقل وللمساعدة على النوم بسرعة يمكن أخذ حمام دافئ قبل النوم أو القيام بتمارين يوجا ليلا.

2- اترك الهاتف الخلوى خارج غرفة النوم
وجد أحدث استطلاع أجرته مجلة "التايم" الأمريكية، أن نصف الشعب الأمريكى ينام وبجانبه الهاتف الخلوى. وتتسبب الرسائل الليلية فى إزعاج الأشخاص فهى تحد من قدرتهم على أن يناموا نوما هادئا، كما أنها سبب رئيسى لحدوث الأرق، ولذلك فعليك فى السنة الجديدة أن تحل تلك المشكلة عن طريق وضع الهاتف الخلوى بغرفة منفصلة حتى لا تقلق بين الحين والآخر لتقرأ الرسائل.

3- الحفاظ على عدد ساعت النوم بشكل منتظم .
لا يوجد عدد مثالى لساعات النوم، لكن بوجه عام فإن معظم الناس بحاجة من سبع إلى تسع ساعات حتى يستطيعوا القيام بالمهام اليومية على نحو جيد، وللنوم القصير نتائج صحية سلبية فهو يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كما أنه يساعد على زيادة الوزن.

4- تنظيم مواعيد النوم والالتزام بها .
إن النوم المتأخر فى العطلة الأسبوعية يتسبب فى عدم قدرة الإنسان على مواصلة نشاطة فى اليوم التالى أثناء العمل ولذلك فعليك أن تنام وتصحو يوميا فى ميعاد ثابت حتى أثناء العطلات الأسبوعية وذلك كى تحافظ على سلامة إيقاع الساعة البيولوجية فقد أثبتت الدراسات أن الخلل فى نظام النوم قد يؤدى إلى احتماية الإصابة بمرض السكرى أو السمنة المفرطة.

5- عليك مراعاة نوعية الطعام ومواعيد تناولها
عليك التخلى عن العادات السلبية فى الطعام والشراب فإذا كنت ممن يشرب القهوة فى الساعة الرابعة والنصف مساء، عليك أن تتوقف عن هذه العادة تماما حيث أثبتت الدراسات أنه يجب على الإنسان ألا يتناول أى مشروبات محتوية على الكافيين وذلك قبل النوم على الأقل بست أو ثمانى ساعات حتى يستطع أن يحظى بنوم هادئ، بالإضافة إلى أهمية عدم تناول أطعمة محتوية على نسبة عالية من الدهون قبل النوم بساعات قليلة وذلك لأنها تتسبب فى حدوث الأرق الناتج عن الشعور بالحموضة أو عسر الهضم.

6- يجب التوقف عن التحدث عن مشاكل النوم
دائما ما يتباهى الناس بأنهم يعانون من الأرق ولا يجدون وقتا كافيا للنوم، كما أنهم دائما ما يرسلون رسائل سلبية عن النوم فالقول الشائع هو "إنى لا أنام إلا إذا كنت ميتا من التعب"، فالنوم القصير ليس دليلا على الشجاعة أو الكفاءة فتلك الرسائل السلبية غالبا ما ترسم صورة تشاؤمية لإمكانية التمتع بنوم هادئ. ولهذا فعلى الناس جميعا أن يتوقفوا عن إرسال هذه الرسائل فى 2013.

7- اترك السرير إذا شعرت بالأرق الشديد
يقول الخبراء إن على الإنسان أن يترك السرير إذا لم يستطع النوم فى خلال 15 أو 20 دقيقة وذلك لأن البقاء فى السرير مع إيجاد صعوبة فى النوم يزيد من حدة توتر الإنسان مما يعرقل من قدرته على النوم، ولذلك فالخبراء ينصحون بضرورة عمل أى نشاط آخر ونسيان فكرة النوم حتى يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق ومن ثم سينام سريعا دون أرق.

8- استشر طبيباً
استشارة الطبيب عند المعاناة من الشخير المستمر اثناء النوم او الشعور بتعب شديد .

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Blog Archive

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

back to top